خطة تداول

خطة تداول
خطة تداول 2022

ما هي خطة التداول؟

خطة التداول هي إطار عمل شامل يوجه اتخاذك للقرارات في أي نشاط تداول تقوم به. خطة التداول هي تداول العملات الأجنبية وتداول العقود مقابل الفروقات ما هي خطة العمل بالنسبة للأعمال التجارية. كما يقول المثل، “إذا فشلت في التخطيط، فأنت تخطط للفشل”. هذا صحيح بشكل خاص في التداول حيث تكون المخاطر موجودة دائمًا في الأسواق. خطة التداول ليست مجرد استراتيجية تداول. ستوجه إستراتيجية التداول كيفية دخولك الصفقات والخروج منها في الأسواق بطريقة تعزز الربحية وتقلل من التعرض للمخاطر. يمكن أن تستند استراتيجية التداول إلى التحليل الفني أو التحليل الأساسي. تعد استراتيجية التداول مكونًا واحدًا فقط من خطة التداول الشاملة الخاصة بك، والتي تتجاوز ذلك أيضًا لتسجيل أهدافك التجارية الشاملة ودوافعك، ومجلة التداول الخاصة بك، وتقنيات إدارة المخاطر، وقواعد إدارة الأموال، بالإضافة إلى سيكولوجية التداول الخاصة بك.

لماذا من المهم امتلاك خطة تداول؟

الهدف النهائي لأي مستثمر أو متداول هو تحقيق ربحية ثابتة في الأسواق. خطة التداول هي دليل يضمن لك البقاء على المسار الصحيح في رحلتك إلى الوجهة التي تريدها.

تقوم بذلك عن طريق:

  • جعل التداول أبسط
    من الأسهل أن تفعل شيئًا عندما تعرف ما يجب وما يجب فعله. تحدد خطة التداول جميع المعايير التي يجب الوفاء بها قبل اتخاذ أي قرار تداول. سيوجهك دائمًا في الاتجاه الصحيح بغض النظر عن الانحرافات الموجودة.
  • تعزيز اتخاذ القرار الموضوعي
    التداول يتعلق بالقرارات. القرارات الجيدة ستكسبك المال، بينما القرارات السيئة ستكلفك المال. يضمن وجود خطة تداول أنك ستتخذ قرارات موضوعية في جميع الأوقات؛ وليست قرارات ذاتية مدفوعة بالعواطف والتي يمكن أن تكلفك كثيرًا في النهاية وتعرض تداولاتك ورأس المال للخطر.
  • بناء نظام التداول
    التداول هو سباق الماراثون، وليس العدو السريع. من المهم بناء خطة تداول قوية ومتابعتها مع الانضباط الديني طوال نشاطك التجاري بالكامل. هذا هو الطريق الوحيد لتحقيق ربحية طويلة الأجل ومتسقة في الأسواق. بينما يتابع المتداولون الأخبار المالية اليومية بشكل عام، فإن مؤشرات التحليل الفني، مثل مؤشر القوة النسبية RSI ، والمتوسطات المتحركة، و CCI أو MACD ، وإشارات الفوركس لتحديد فرص التداول المحتملة، يعد الالتزام بخطة التداول الخاصة بك أمرًا في غاية الأهمية.
  • تسليط الضوء على المجالات التي تتطلب التحسين
    أحد المكونات الأساسية لخطة التداول هو دفتر يوميات التداول، وهو في الأساس يوميات أو سجل لنشاط التداول الخاص بك. سيساعدك تسجيل نشاط التداول الخاص بك على تقييم أداء استراتيجيات التداول الخاصة بك بالإضافة إلى العوامل الأخرى في خطة التداول الخاصة بك، مثل إدارة المخاطر وعلم النفس التجاري. سيؤدي هذا، بمرور الوقت، إلى تسليط الضوء على المجالات التي يمكن إجراء تحسينات فيها لمساعدتك على أن تصبح متداولًا أفضل.

كيفية تطوير خطة تداول؟

  • التحليل الشخصي:
    تأكد من استعدادك للتداول وأنك قادر على متابعة إشاراتك دون تردد. اكتشف ما هي نقاط قوتك وضعفك قبل الدخول في التجارة.
  • أهداف التداول:
    ابدأ بكتابة أهداف التداول الخاصة بك وتحديد أهداف واقعية. انظر إلى أهدافك المالية والأطر الزمنية الخاصة بك وقم بتقييمها للوصول إلى كل هدف تداول وتأكد من أنه عند إجراء صفقة ناجحة ، ستغلق المركز ، ولا تطمع.
  • تحفيز
    خذ الوقت الكافي لفهم دوافعك للتداول وما الذي ترغب في تحقيقه.
  • قم بتقييم استراتيجية التداول الخاصة بك:
    حدد ما إذا كان لديك الاستراتيجيات الصحيحة لتحديد والاستفادة من فرص التداول في السوق. من الحكمة أيضًا اختبار الإستراتيجية في حساب تجريبي للتأكد من أدائها قبل أن تتمكن من طرحها في حساب حقيقي حيث يمكن جني أموال حقيقية أو خسارتها.
  • كن مستعدا ذهنيا:
    حدد الشروط التي ستضمن وجودك في منطقة التداول. هذا ينطوي على الاستعداد النفسي والعاطفي لمواجهة عالم التداول. قد يعني ذلك كل شيء بدءًا من الحصول على قسط كافٍ من النوم فضلاً عن التمتع بمزاج إيجابي وبيئة خالية من أي نوع من الانحرافات ، سواء كانت جسدية أو نفسية.
  • قم بإجراء بحث شامل:
    يجب أن تقوم بأداء واجبك قبل بدء أي يوم أو جلسة تداول. يتضمن ذلك تعلم أكبر قدر ممكن عن الأسواق أو الأصول المطلوب تداولها ، ومستويات أسعارها الأكثر أهمية ، وصورتها الأساسية في ذلك الوقت. إجراء بحث شامل يعني ببساطة “عدم المقامرة” في ساحة التداول. ستعمل الأبحاث أيضًا على تعزيز ثقتك في التداول وتجعلك تظل موضوعيًا طوال أنشطة التداول الخاصة بك.
  • حدد أسواقك وأطر التداول الزمنية الخاصة بك:
    حدد أسلوب التداول والسوق وفقًا لمعرفتك وخبرتك. أفضل سوق بالنسبة لك هو السوق الذي تعرفه. ليس هناك ما يدعو للدخول في صفقة في سوق أجنبي ليس لديك معرفة بها وافتراض أنها ستكون مربحة. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري التأكد من أنك على دراية بساعات جلسة تداول الأسواق ، فهناك قدر معين من الاهتمام الذي تحتاجه هذه التداولات في أوقات التداول المهمة.
  • تعرف مقدمًا على ما أنت على استعداد للمخاطرة به:
    في كل مرة تفتح فيها مركزًا أو تمول حساب التداول الخاص بك ، تأكد من إدخال مبلغ يمثل الحد الأقصى للمبلغ الذي ستكون على استعداد للمخاطرة به. مرة أخرى ، لا تنغمس عاطفيًا في الصفقات ، وقم بتمويل الحساب والالتزام بالرصيد الأولي. تحكم في أموالك عن طريق إدارة الأموال ثم قرر متى تفتح مركزًا وفي أي اتجاه (شراء أو بيع) ، يمكن تحديد ذلك من خلال تحليل الرسوم البيانية أو قراءة آخر تحليل للسوق.
  • حدد نقاط الدخول والخروج الخاصة بك.
    بمعنى أنه يجب عليك تحديد نقاط وقف الخسارة وأهداف الربح ، مع توفير مساحة للتعديلات ولكن لا يتم امتصاصك عاطفيًا من خلال تداولك.
  • تحكم في عواطفك!
    لا تدع مشاعرك تخيم على حكمك ، تعامل مع تداولك كعمل تجاري. (المزيد عن علم نفس التداول)
  • المجلات الشاملة:
    احتفظ بسجل مفصل لجميع أنشطة التداول الخاصة بك. هذا قبل الدخول في صفقة وأثناءها وحتى بعد إغلاقها. سجل أسبابك للدخول إلى أي صفقة والخروج منها ، بالإضافة إلى الأهداف والعواطف الكامنة أو المشاعر النفسية خلال كل مرحلة من مراحل نشاط التداول الخاص بك. إذا كنت تريد أن تنجح في عملك التجاري ، فكن محاسبًا ممتازًا – سجل كل شيء!
  • قم بتحليل خطة التداول الخاصة بك:
    توصل إلى استنتاجات لجميع تداولاتك وحدد ما الذي يجب تحسينه والمجالات التي ستحتاج إلى تحسينها أو تعديلها.

عناصر يجب اضافتها لخطة التداول:

  • يجب أن تكون أهداف الربحية واقعية. حدد مقدار المخاطرة أو المكافأة التي ترغب في قبولها أو قبولها في كل صفقة. سيفتح معظم المتداولين تداولًا فقط إذا كانت المكافأة المحتملة ضعف المخاطرة المحتملة على الأقل. هذا يعني أنه مقابل كل دولار واحد يتم المخاطرة به ، يجب أن تكون هناك فرصة لكسب دولارين على الأقل. يمكن وضع الأهداف بالقيمة الدولارية المطلقة أو كنسبة مئوية من محفظتك ويجب إعادة تقييمها بشكل دوري.
  • كيفية تحديد حجم مركزك وفقًا لميزانية التداول الخاصة بك. حجم المركز هو عنصر مهم للغاية في مخاطر التداول. يمكن أن يعني الحجم الكبير للمركز أن عددًا قليلاً من الصفقات يمكن أن يزيلك من السوق ، ولكن حجم المركز الصغير قد يعيق أيضًا فرص تحقيق أهداف التداول الخاصة بك. بالنسبة لمعظم المتداولين ، يجب ألا يعرض حجم المركز المثالي أكثر من 5٪ (حتى أقل) من رأس مالهم في أي صفقة فردية.
  • سجل صفقاتك كوسيلة لحفظ علامات التبويب ، مثل ما تم فتحه وما تم إغلاقه في الربح أو الخسارة. في لغة المتداولين يطلق عليه “يوميات التداول” وهو أداة قوية لتقييم أدائك العام ودقة التنبؤات التي تقوم بها.
  • كيفية إدارة مراكزك في منصة Metatrader 4 أو Metatrader 5 بمجرد فتحها وعيشها في الأسواق. خذ الوقت الكافي لمعرفة المزيد عن منصات تداول AvaTrade قبل أن تقوم بالتداول. يمكنك أيضًا فتح حساب تداول تجريبي حتى تتمكن من معرفة المزيد حول إدارة مراكزك التجارية دون المخاطرة بخسارة أي أموال.
  • المعايير المحايدة التي سيستخدمها المتداول لاختيار الصفقات والدخول إليها والخروج منها. تتغير الأسواق باستمرار ، وعلى هذا النحو ، ستحتاج معاييرك إلى أن تكون مرنة بناءً على الأصل المحدد وظروف السوق والمزيد.
  • حدد المشاعر التي تمر بها خلال كل قرار تداول تتخذه. قم بتدوينها وتعلم كيفية توقعها والتحكم فيها.
  • التقدم في العمل. افهم أن خطة التداول الخاصة بك هي عمل مستمر. الأسواق سريعة وديناميكية ، ومع نموك كمتداول ، تأكد من أن خطة التداول الخاصة بك تتكيف أيضًا مع البحث الجديد أو تغيير أهداف وطموحات الاستثمار.

الزم خطتك!

اسأل نفسك عند التخطيط:

  • ما هو حافزك للتداول؟
  • ما هو ميولك للمخاطرة؟
  • كم من الوقت يمكنك تمضيته في التداول؟
  • ما هو مستوى معرفتك؟

لماذا عليك بناء خطة تداول؟

نفس السبب عندما تبدأ في بناء منزل، فأنت تحتاج أولاً إلى مخطط معماري. لن تبدأ ببساطة بشراء الطوب والأسمنت دون وضع الأسس الصحيحة والمعرفة جيدًا قبل إدخال المبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه على المنزل.

إنه مشابه تمامًا للتداول، حتى لو كانت لديك خبرة في السوق، فلا يكفي الدخول في صفقة عمياء. يجب التعامل مع تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات كعمل تجاري له هيكل منظم يمكن أن ينمو من خلاله إلى عمل تجاري ناجح.

علاوة على ذلك، عندما تكون هناك تغييرات مفاجئة في الأسواق، فإن خطة التداول ستساعدك في مواكبة أهدافك ، وربما تحميك من اتخاذ أي قرارات متسرعة قد تندم عليها لاحقًا. سيتيح لك التداول بموضوعية مع خطتك المطبقة أن تتمتع بمزيد من الثقة ومشاركة أقل عاطفية.

على الجميع امتلاك خطة تداول

سواء كنت بدأت للتو في عالم التداول أو كنت محترفًا متمرسًا، يُنصح دائمًا أن تكون مستعدًا. ستساعدك خطة التداول الجيدة في العديد من الجوانب، مثل تحديد أهدافك وتنظيم بحثك وإيجاد إحصائيات التداول. سيساعدك القرار بشأن الاتجاه الذي تريد التداول فيه للبقاء متماشياً مع الأسواق في إدارة عواطفك عندما تكون في سلسلة خاسرة ومساعدتك عند التعافي من صفقة سيئة.

الأسواق لا تختار من تحبه، وأي شخص في خطر، جديد أو خبير، وبدون خطة لن يرحم السوق. مع مزيد من المساعدة في التداول اليومي الخاص بك، يمكن أن تساعدك AvaTrade في التخطيط لصفقاتك وكذلك تقييم المخاطر الخاصة بك. انضم إلينا الآن واحصل على أفضل دعم 24/5 بلغتك.

الأسئلة الشائعة

  • هل المتداولين الخبراء يستخدمون خطة تداول؟

    يستخدم المتداولون المحترفون خطط تداول مفصلة للغاية يلتزمون بها تقريبًا من الناحية الدينية. هذه إحدى الخصائص التي تجعلهم محترفين. بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تم اختبار استراتيجيات التداول المضمنة في خططهم بشكل صارم وتحسينها بمرور الوقت من خلال استخدام دفتر يوميات التداول والتقييمات المنتظمة لنتائج التداول. ستحتوي خطط التداول التي يستخدمها المحترفون على معايير محددة للغاية لإدارة الأموال، إلى جانب قواعد دخول وخروج محددة.

     
  • هل استخدام خطة تداول يضمن لي النجاح؟

    لا يوجد شيء يضمن النجاح في التداول، ولكن يمكن لخطة تداول قوية أن تساعد في تجنب الفشل وتضعك على الطريق نحو مهنة تداول أكثر نجاحًا. إن وجود خطة تداول يزيل بعض حواجز الطريق للنجاح، مما يجعل من السهل ليس فقط وضع التداولات الرابحة، ولكن صقل مهاراتك في التداول بمرور الوقت بحيث تصبح ناجحًا بشكل متزايد كلما طالت فترة التداول. مع وجود خطة تداول مناسبة يتم استخدامها باستمرار، فإن كل صفقة تقربك خطوة واحدة لتصبح متداولًا رئيسيًا.

     
  • هل يمكنني تغيير خطة التداول؟

    سترغب تمامًا في تغيير خطة التداول الخاصة بك عندما تصبح أكثر خبرة وتعلم المزيد عن الأسواق وعن نفسك كمتداول. هناك القليل من الثبات حول خطة تداول جيدة. يجب أن تتطور وتتغير بناءً على ظروف السوق المتغيرة جنبًا إلى جنب مع التغييرات في مهاراتك واتجاهات التداول الخاصة بك. يجب أن تأخذ خطة التداول أيضًا أهدافك في الاعتبار. قد تجد أيضًا أن إدخالاتك ومخارجك وأهداف وقف الخسارة وأهداف الربح تتغير جميعها بناءً على الظروف المتغيرة.

     

نوصيك بزيارة قسم التداول للمبتدئين لمزيد من المقالات حول كيفية تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات.